الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: القاموس المحيط ***
ـ نأَتَ يَنْئِتُ ويَنْأَتُ نَأْتًا ونَئِيتًا: نَهَتَ، أو هو أجْهَرُ من الأَنينِ، ـ وـ فلانًا: حَسَدَه. ـ والنّأّات: الأَسَدُ. ـ النَّبْتُ: النَّباتُ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ. ـ والمَنْبِتُ، كمَجْلِسٍ: مَوْضِعُهُ، شاذٌّ، والقياسُ كمَقْعَدٍ. ـ ونَبَتَ البَقْلُ: كأَنْبَتَ، ـ وـ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتًا: نَهَدَ. وأنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ. ـ وأنْبَتَ الغُلامُ: نَبَتَتْ عانَتُه. ـ والتَّنْبيتُ: التَّرْبِيَةُ، والغَرْسُ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه، ويكْسَرُ أوَّلُه. ونابِتُ بنُ يَزيدَ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ: مُحَدِّثونَ. ـ وخَبيثٌ نَبِيتٌ: خَسيسٌ حَقيرٌ. ـ ونَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ: نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ. ـ والنَّوابِتُ: الأَغْمارُ من الأَحْداثِ. ـ واليَنْبوتُ: شَجَرُ الخشخاشِ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ. ـ والنَّبائتُ: أغْصانُ الفُلْجانِ، الواحدُ: نَبيتةٌ. ـ والنَّبِيتُ: أبو حَيٍّ باليَمَنِ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ. ـ ونابِتٌ: ع بالبَصْرَةِ، منه: إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ. ـ وذاتُ النَّابِتِ: من عَرَفاتٍ. ـ ونُباتى، (كسُكارى): ع بالبَصْرَةِ. وسَمَّوْا: نَباتًا، كسَحابٍ، ونَباتَةَ ونُباتَةَ، وكزُبَيْرٍ وجُهَيْنَةَ، ونَبْتًا ونابتًا. وكجُهَينةَ، بنتُ الضَّحاكِ: صحابِيَّةٌ، أو هي بالثاءِ، وتقدَّم. ومحمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ: مُحَدِّثان، وبالضم: الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ. وعبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي، كزُبَيْرٍ: مُحَدِّثٌ. ـ النَّتِيتُ: الكَتيتُ، والنَّفيتُ. ـ ونَتَّ مَنْخِرَه غَضَبًا: نَفَخَ. ـ ونَتْنَتَ: تَقَذَّرَ بعدَ نَظافةٍ. ـ ونَتَّتَ الخَبَرَ: فَسَّره. ـ والنُّتَّةُ، بالضم: النُّقْرَةُ الصغيرةُ في الصَّفْوانِ. ـ نَثِتَ اللَّحْمُ، كَفَرِحَ: قَلْبُ ثَنِتَ. ـ نحَتَه يَنْحَتُه، كيَضْرِبه ويَنْصُرُه ويَعْلَمُه: بَراه، ـ وـ السَّفَرُ البعيرَ: أنْضاهُ، ـ وـ فلانًا: صَرَعَهُ، ـ وـ الجارِيةَ: نَكَحها. ـ وبَرْدٌ نَحْتٌ: خالِصٌ. ـ والنَّحْتُ والنَّحاتُ والنَّحيتَةُ: الطَّبيعةُ. ـ والنَّحيتُ: النَّئيتُ، والزَّحيرُ، ـ كالنَّحيتَةِ، والمُشْطُ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ، والدَّخيلُ في القَوْمِ، والبعيرُ المُنْضى. ـ والنُّحاتَةُ، بالضم: البُرايةُ. ـ والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ بِهِ. ـ والنَّحائِتُ: ع م. ـ وقَرَأ الحَسنُ {تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتًا} وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ. والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ، كزُبَيْرٍ: قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ. ـ النَّخْتُ: النَّقْرُ، والنَّتْخُ، وأنْ تأخُذَ من الوعاءِ تَمْرَةً أو تَمْرَتَيْنِ، واسْتِقْصاءُ القَوْلِ لأِحدٍ. ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ، بالضم. وأنْصَتَه، ـ وـ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه. وأنْصَتَه: أسْكَتَه، ـ وـ للَّهْوِ: مال. ـ واسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ. ـ النَّعْتُ، كالمَنْعِ: الوَصْفُ، ـ كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، ـ كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ، ككَرُمَ، نَعاتةً، وأمَّا نَعِتَ، كَفَرِحَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ. ـ واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه. ـ وأنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ. والنَّعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ. ـ وعبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضم، أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ. ـ وناعِتونُ، أو ناعِتينُ: ع. ـ النَّغْتُ، كالمَنْعِ: جَذْبُ الشَّعَرِ. ـ نَفَتَ يَنْفِتُ نَفْتًا ونَفَتانًا: غَضِبَ، أو نَفَخَ غَضَبًا، ـ وـ القِدْرُ: غَلَتْ، أو لَزِقَ المَرَقُ بجوانِبِها، ـ وـ الدَّقيقُ ونحوُهُ نَفْتًا: صُبَّ عليه الماءُ فَتَنَفَّخَ. ـ والنَّفيتَةُ: طعامٌ أغْلَظُ من السَّخينَةِ. ـ النَّقْتُ: اسْتخْراجُ المُخِّ. ـ النَّكْتُ: أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ. ـ والناكِتُ: أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه. ـ والنُّكْتَةُ، بالضم: النُّقْطةُ، ـ ج: نِكاتٌ، كَبِرامٍ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ. ـ والنَّكَّاتُ: الطَّعَّانُ في الناسِ، ـ ونَكَتَه: ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ. ـ ورُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ، كمُحَدِّثَةٍ: بَدَا فيها الإِرْطابُ. ـ النَّمْتُ: نَباتٌ له ثَمَرٌ يُؤْكَلُ. ـ النَّواتِيُّ: المَلاَّحونَ في البَحْرِ، الواحِدُ: نُوتِيُّ. ـ والنَّاتُ: الناسُ. ـ والنَّوْتُ: التَّمايُلُ من ضَعْفٍ. ـ النَّهيتُ والنُّهاتُ: الزَّئيرُ، والزَّحِيرُ، وفِعْلُه: كضَرَبَ. ـ والنَّهَّاتُ: النَّهَّاقُ، والزَّحَّارُ، والأَسَدُ، ـ كالمُنْهِتِ، كمُحْسِنٍ ومِنْبَر، وفَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ. والنَّاهِتُ: الحَلْقُ. ـ النَّيْتُ: التَّمايُلُ من ضَعْفٍ، ـ كالنَوْتِ. وعليُّ بنُ عبدِ العَزيزِ النايِتِيُّ البَصْريُّ المُؤَدِّبُ: حَدَّثَ. ـ وبَتَ بالمكَانِ، كوَعَدَ: أقامَ. ـ الوَتُّ، ويُضَمُّ: صِياحُ الوَرَشانِ، ـ كالوُتَّةِ، بالضم. ـ والوَتاوِتُ: الوَساوِسُ. ـ الوَقْتُ: المِقْدارُ من الدَّهْرِ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي، ـ كالمِيقاتِ، وتَحْديدُ الأَوْقاتِ، كالتَّوْقيتِ. ـ و{كِتابًا مَوْقُوتًا}، أي: مَفْروضًا في الأَوْقاتِ. ـ ومِيقاتُ الحاجِّ: مَوْضعُ إحْرامِهِمْ. ـ وقُرِئَ: {وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ}، فوعِلَتْ من المُواقَتة. ـ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدودٌ، ـ والمَوْقِتُ، كمَجْلِسٍ: مَفْعِلٌ منه. ـ الوَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ، وبالضم: فُرْضةُ الزَّنْدِ. ـ والوَكْتُ، كالوَعْدِ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، ـ كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ. ـ والوَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ. ـ والواكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ. ـ وبُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ. ـ والمَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا. ـ الوَلْتُ: النُّقْصانُ. ـ وَلَتَهُ حَقَّه يَلِتُه، وأوْلَتَه: نَقَصَه. ـ شيءٌ مَوْموتٌ: مَعْروفٌ مُقَدَّرٌ. ـ وهَتَه، كوَعَدَه: ضَغَطَه. ـ والوَهْتَةُ: الهَبْطةُ. ـ وأوهَتَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ. ـ الهَبيتُ: الجَبانُ الذَّاهِبُ العَقْلِ، ـ كالمَهْبوتِ. وقد هُبِتَ، كعُنِيَ. ـ وهَبَتَه يَهْبِتُهُ: ضَرَبَه، وهَبَطَه، وطَأْطَأهُ، وحَطَّه. ـ والهَبْتَةُ: الضَّعْفُ. ـ الهَتُّ: سَرْدُ الكلامِ، وتَمْزيقُ الثِّيابِ والأَعْراضِ، والصَّبُّ، وحَطُّ المَرْتَبَةِ في الإِكْرامِ، ومُتابَعةُ المرأةِ في الغَزْلِ، وحَتُّ ورَقِ الشَجَرِ، والكسرُ، كالهَتْهَتةِ. ـ ورجُلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ (وهَتْهاتٌ): خفيفٌ، كثيرُ الكلامِ. ـ وهَتْهَتَ في كلامِه: أسْرَعَ، ـ وـ بعيرَه: زَجَرَه عند الشُّرْبِ بِهَتْ هَتْ. ـ الهَرْتُ: الطَّعْنُ، والطَّبْخُ البالغُ، والتَّمزيقُ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ. ـ والهَريتُ: الواسِعُ، وقد هَرِتَ، كَفَرِحَ، والمرأةُ المُفْضاةُ، والأَسَدُ، ـ كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ. ـ الهَراميتُ: الرَّكايا. ـ هَفَتَ يَهْفِتُ هَفْتًا وهُفاتًا: تَطايَرَ لِخِفَّتِه، وتكَلَّمَ كثيرًا بلا رَوِيَّةٍ، ـ وـ الشيءُ: انْخَفَضَ، واتَّضَعَ، ودَقَّ. ـ والهَفْتُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، ومَطَرٌ يُسْرِعُ انْهِلالُهُ، والحُمْقُ الوافِرُ. ـ والمَهْفوتُ: المُتَحيِّرُ. ـ والتَّهافُتُ: التَّساقُطُ والتَّتابُعُ. ـ والهَفاتُ، كسَحابٍ: الأَحْمَقُ. ـ الهَلْتُ: القَشْرُ. ـ وانْهَلَتَ يَعْدُو: انْسَلَتَ. ـ والهَلْتى، كسَكْرى: نَبْتٌ. ـ والهُلاتَةُ: غُسالَةُ السَّخْلَةِ السَّوْداءِ من غِرْسِه. ـ والهَلْتاتُ: الجَماعةُ يُقيمونَ ويَظْعنونَ. ـ جُوعٌ هِلَّقْتٌ، كجرْدَحْلٍ: شديدٌ. ـ هَمَتَ الثَّريدُ: تَوارَى في الدَّسَمِ. ـ وأهْمَت الكلامَ والضَّحِكَ: أخْفَاهُ. ـ الهَنْبَتَةُ: الاسْتِرْخاءُ، والتَّوانِي. ـ الهُوتَةُ، وتُفْتَحُ: الأرضُ المُنْخَفِضَة، ـ ج: هُوتٌ. ـ وهَوَّتَ به تَهْويتًا: صاحَ. ـ هيَّتَ به: صاحَ، ودَعاه. ـ و{هَيْت لكْ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ، وقد يُكْسَرُ أوَّلُه، أي: هَلُمَّ. ـ وهِيتُ، بالكسر: د بالعراقِ. ـ وهَاتِ، بكسر التاء: أعْطِنِي. ـ والهِيتُ: الغامِضُ من الأرضِ، ومُخَنَّثٌ نفاه النبيُّ صلى الله عليه وسلم من المدينةِ، أو هو بالنُّونِ، والمُوَحَّدَةِ، وقد تقدَّمَ. ـ يَرْتُ، بالراءِ: جَدُّ عَوْفِ بنِ عيسى الفَرْغانِيِّ الفَقيهِ الشافِعِيِّ. ـ الياقُوتُ من الجَواهِرِ: م، مُعَرَّبٌ، أجْوَدُه الأَحْمَرُ الرُّمَّاني، نافِعٌ للوَسْواسِ والخَفَقَانِ وضَعْفِ القَلْبِ شُرْبًا، ولجُمودِ الدَّمِ تَعْليقًا. ـ أيْهَتَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ.
|